الخميس، 17 يوليو 2008

الاقتصاد الصيني ينمو بمعدل يتجاوز 10%

مصنع صيني
تراجع الطلب على الصادرات الصينية بسبب تراجع الاقتصاد العالمي

حقق الاقتصاد الصيني نموا بنسبة 10.4% في النصف الاول من عام 2008، وذلك حسبما اعلن مكتب الاحصاء القومي في الصين.

واذا استمرت الصين في النمو بهذا المعدل فربما تصبح بنهاية هذا العام ثالث اكبر اقتصاد في العالم متخطية المانيا التي تحتل هذا الموقع حاليا.

ورغم ارتفاع نسبة النمو الاقتصادي في الصين، الا انها اقل من العام الماضي حيث بلغت 11.9%.

واوضح المتحدث باسم مكتب الاحصاء القومي الصيني لي زياوتشاو ان ارتفاع المستوى العام للاسعار، بالاضافة الى مشكلات توفير الغذاء، والمصاعب التي تواجهها الاسواق المالية العالمية من ابرز التحديات التي يواجهها اقتصاد بلاده.

غير ان زياوتشاو أكد ان اقتصاد بلاده قوي، "ولازال يحتفظ بنمو متواصل وسريع" على حد وصفه، وان تراجع النمو مقارنة بالعام الماضي كان متوقعا.

واوضح ياو جيانجيان رئيس الفريق الاقتصادي بمكتب الاحصاء الصيني انه يتوقع ان يكون النمو الاقتصادي خلال عام 2008 كله في حدود 10%.

تراجع الصادرات

واوضح مؤشر اسعار المستهلكين ان المستوى العام للاسعار ارتفاع بنسبة 7.9% خلال النصف الاول من عام 2008. ويرجع ذلك بشكل اساسي الى ارتفاع اسعار الغذاء بنسبة 20%.

واوضح جيانجيان ان ارتفاع الاسعار في الاسواق العالمية ساهم في ارتفاع الاسعار في الصين.

وكانت الصين كشفت الاسبوع الماضي عن تراجع فائضها التجاري بنسبة 12% خلال النصف الادول من هذا العام بسبب تراجع الطلب في الاسواق الخارجية، خاصة في الولايات المتحدة، بسبب تراجع النمو الاقتصادي بها.

واوضح المسؤولون الصينيون ان الزلزال الكبير الذي ضرب جنوب غرب الصين في شهر مايو/آيار الماضي وادى لمقتل نحو 88 ألف فرد لم يكن له تأثير كبير على النشاط الاقتصادي في الصين.

المصدر:BBC




ليست هناك تعليقات: