الجمعة، 25 يوليو 2008

نواب : 2 مليون منزل بمصر مهدد بالانهيار 7/25/2008 8:20:00

القاهرة- حذر عدد من أعضاء مجلس الشعب من الأغلبية والمعارضة من خطورة الأوضاع التي كشفت عنها حالات انهيار العمارات وكان أبرزها عمارة لوران بالإسكندرية وعمارة المنصورة في ظل احصائيات تتحدث عن وجود 2 مليون عقار بجميع المحافظات مهددة بالانهيار نتيجة عدم الصيانة وعدم تنفيذ قرارات الإزالة أو التنكيس أو الترميم.

قالوا بحسب صحيفة المساء ان محافظة القاهرة وحدها وصل اجمالي قرارات الإزالة العاجلة فيها لأكثر من ستة آلاف قرار لعقارات مهددة بالانهيار.. وبالجيزة أكثر من خمسة آلاف قرار صادر لإزالة عقارات مهددة أيضا بالانهيار ولم يتم تنفيذ الغالبية من هذه القرارات نتيجة تراخي الأجهزة المحلية أو نتيجة اللجوء إلي القضاء وامتداد مراحل التقاضي لتعطيل التنفيذ أو رفض السكان ترك العقار لعدم وجود بديل.

أشار النواب إلي تصريحات حكومية في فترات متعاقبة تكشف عن وجود 111 ألف عمارة آيلة للسقوط وان هناك 98 ألفاً من المباني تحتاج إلي ترميم في وقت بلغت فيه نسبة التنفيذ حتي عام 2006 لنحو 56%.

طالب النواب الحكومة تخصيص 15% - علي الأقل - من الوحدات السكنية بالمشروعات القومية للحكومة لعمليات إحلال الأسر التي تسكن منازل آيلة للسقوط أو صدرت لها قرارات إزالة أو تحتاج إلي ترميم كلي أو جزئي..

وأكدوا - في طلبات احاطة عاجلة إلي د.أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء والمهندس أحمد المغربي وزير الاسكان - ان هذا يعد الخيار الوحيد لإنقاذ الأسر التي تشغل عقارات قابلة للانهيار من الضياع..
كما أكد النواب علي ضرورة إجراء تعديلات جوهرية في قانون البناء الموحد بحيث يتم اعفاء القطاع الخاص في مجال الإسكان من الضرائب مقابل 15% من الوحدات السكنية التي يخصصونها في عقاراتهم للأسر التي انهارت عقاراتها.

المصدر: المساء

ليست هناك تعليقات: