الأربعاء، 16 يوليو 2008

سوريا: اكتشاف مواقع تعود الى الألف الخامس قبل الميلاد

الموقع الذي اكتشفته البعثة

الموقع الذي اكتشفته البعثة


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - قالت بعثة أثرية تعمل في موقع "تل شاغر" في محافظة الحسكة شرقي سوريا إنها عثرت على آثار يعود تاريخها إلى الألف الخامس قبل الميلاد.

وقالت وكالة الأنباء السورية إن المكتشفات الأثرية في تل شاغر شملت مجموعة من الأبنية السكنية ارتفاعها ثمانية أمتار ونصف المتر وهى أبنية دائرية الشكل."

ونقلت الوكالة عن عبد المسيح بغدو رئيس دائرة آثار الحسكة قوله إن "أعمال البعثات الأثرية للمرحلة الثانية كشفت في تل بيدر عن أجزاء من معبد يعود إلى فترة 2400 قبل الميلاد كما تم الكشف عن غرفتين في الطرف الشرقي من المعبد لها أبواب مزخرفة بزوايا تراجعية من الداخل."

وأكد بغدو أن بعثات أثرية من روسيا وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا واليابان وبلجيكا ستصل في شهر أغسطس/ آب المقبل للتنقيب عن الآثار في مواقع عدة بمنطقة الحسكة.

ويشار إلى أن عدد المواقع الأثرية المسجلة في محافظة الحسكة بلغ 724 موقعاً أثرياً وهناك 348 موقعاً قيد التسجيل وتجري الحراسة لنحو 32 موقعاً أثرياً بينما تتم في المواقع الأخرى عمليات المراقبة للآثار.

advertisement

ونهاية العام الماضي عثر علماء آثار على مقبرة رومانية نادرة تعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد، شمال سوريا، حيث وتضمّ المقبرة قطعا نقدية وقطعا خزفية ومشغولات يدوية تعود إلى العصر الأرامي.

المصدر:CNNبالعربية

ليست هناك تعليقات: