الأربعاء، 16 يوليو 2008

الصحافة الاسرائيلية: تبادل الاسرى انتصار لحزب الله

احتفالات  حزب الله
اقام حزب احتفالات كبيرة بمناسبة تبادل الاسرى

وجهت الصحافة الاسرائيلية انتقادات حادة للحكومة الاسرائيلية بسبب موافقتها على شروط صفقة تبادل الاسرى بين حزب الله اللبناني واسرائيل.

ولا شك ان هذه الانتقادات ستزداد حدة بعد ان تم التأكد من مقتل الجنديين الاسرائيليين الذين كانا محتجزين لدى اسرائيل.

فقد قالت صحيفة "معاريف" الصادرة الاربعاء ان حزب الله خرج من هذه الصفقة منتصرا وستترسخ صورته في الشارع العربي باعتباره الحزب العربي الوحيد الذي الحق الهزيمة بدولة اسرائيل في اشارة الى حرب عام 2006 التي استمرت 34 يوما دون ان تحقق اسرائيل اي من اهدافها.

وقالت "لا الحكومة اللبنانية ولا الامم المتحدة ولا الصليب الاحمر الدولي ولا الجامعة العربية، وحده حسن نصر الله استطاع ان يعيد الى لبنان مواطنا لبنانيا امضى 29 عاما في السجون الاسرائيلية" في اشارة الى السجين اللبناني واقدم السجناء العرب في اسرائيل سمير القنطار.

رفات الجنديين الاسرائيليين
تكتم حزب الله على مصير الجنديين حتى آخر لحظة

واضافت انه لم يسبق ان نجحت اي دولة عربية في ابقاء دولة اسرائيل في حالة ترقب حتى اللحظة الاخيرة وخاضت مفاوضات صعبة معها دون تقديم معلومات لها عن وضع الجنديين الاسرائيلين لديها سوى حزب الله.

"تغير قواعد اللعبة"

اما صحيفة "جروزاليم بوست" الواسعة الانتشار فقد كتبت تحت عنوان "انتصار حزب الله" قالت فيه كل علميات تبادل الاسرى مع الدول العربية كانت تتم وفق اتفاقيات جنيف التي تنظم وضع الاسرى عقب توقف العمليات العسكرية تم بموجبها تبادل 882 اسيرا اسرائيليا مقابل 6344 اسيرا عربيا.

لكن قواعد اللعبة تغيرت بعد ان بدأ اعداء اسرائيل يلجأون الى استخدام تنظيمات شبه عسكرية لا تنطبق عليها القواعد المطبقة على الجيوش النظامية وبالتالي لا تلتزم هذه التنظيمات بالقوانين التي تنظم وضع الاسرى.

والامر الاخر ان عناصر هذه التنظيمات هم مقاتلون غير شرعيون لا تنطبق عليهم القوانين الدولية وبالتالي لا يحق لهم التمتع بحقوق الاسرى، بل يجب معاقبتهم كمجرمي حرب وعندما تقوم اسرائيل بعملية تبادل اسرى مع مثل هذه المنظمات بإنها تمنحها وضعا لا تستحقها وتمنح عناصرها وضع الاسرى بينما يجب معاقبتهم كمجرمي حرب.

واضافت اسرائيل لا تطالب هذه المنظمات منح جنودها المحتجزين لديها نفس الحقوق التي يتمتع بها مقاتلوها لدى اسرائيل.

"انتصار حزب الله"

اما صحيفة "هاآريتس" فوصفت عملية تبادل الاسرى بأنه انتصار لحزب الله وقالت ان هذه الصفقة تبدو للرأي العام كدليل على انتصار حزب الله في حرب 2006 كما انها تؤكد على انتصار حزب الله في صراعه مع خصومه داخل لبنان.

وقالت الصحيفة ان عملية تبادل الاسرى لها اهمية كبيرة على الصعيد الداخلي اللبناني حيث دأب الحزب منذ انتهاء الحرب على محاولة البرهنة على انه رغم خطأه في تقدير ردة الفعل الاسرائيل على عملية اسر الجنديين لكن في النهاية اعطت الحرب نتائج ايجابية.




ليست هناك تعليقات: