الجمعة، 25 يوليو 2008

عضو عربى بالكنيست : الهزة الأرضية المحتملة تهدد المسجد الأقصى بسبب الحفريات الإسرائيلية

عضو عربى بالكنيست : الهزة الأرضية المحتملة تهدد المسجد الأقصى بسبب الحفريات الإسرائيلية
المسجد الاقصي

رام الله- قال جمال زحالقة رئيس كتلة التجمع الوطنى الديمقراطى بالكنيست الإسرائيلى إن الهزة الأرضية المرتقبة والوشيكة تهدد المسجد الأقصى المبارك بسبب الحفريات الإسرائيلية مشيرا إلى أن الهزة قد تتسبب فى تسرب
مواد خطيرة من المفاعل النووى فى ديمونا جنوب إسرائيل .

وأكد زحالقة ، فى الكنيست ، أن المسجد الأقصى هو مكان حساس وفى حال تعرضه لهزة أرضية قوية فقد يتضرر كثيرا فى ظل الحفريات الإسرائيلية فى محيطه وتحته والتى لم تكن موجودة فى الماضى حين تعرض الأقصى لعدة هزات أرضية وصمد فيها-حسبما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط .

وفى السياق ذاته ، حذر النائب زحالقة من تسرب مواد خطيرة من مفاعل ديمونا إذا ما تعرض لهزة أرضية بسبب موقعه الجغرافى ، وقال إن "المفاعل النووى فى ديمونا يقع فى مكان خطر جدا فهو قريب جدا من مركز الهزة الأرضية المتوقعة".

أوضح زحالقة أن إسرائيل قد تشهد هزة أرضية قوية بعد ساعة أو عام أو خمسة أعوام مشيرا إلى أنه فى الصين واليابان تسربت مواد من الأفران الذرية على الرغم من أنها على بعد أكثر من 100 كم من مراكز الهزات الأرضية .

ودعا زحالقة إسرائيل إلى فتح منشآتها النووية أمام رقابة دولية وعدم الاكتفاء برقابة إسرائيلية داخلية لأن تسرب مواد مشعة من المفاعل قد يضر بمواطنين في الأردن والضفة الغربية ، وقال إن رفض إسرائيل فتح المفاعل للرقابة الخارجية هو اهمال واستهتار بحياة المواطنين داخل إسرائيل وفى البلدان المجاورة أيضا .

وفى رده ، قال الوزير الاسرائيلى رافى ايتان إن اللجان المختصة فحصت جاهزية المواقع الحساسة فى إسرائيل فى حال تعرضها لهزة أرضية ، رافضا فكرة الرقابة الدولية ومكتفيا بالرقابة الإسرائيلية على مفاعل ديمونا .

وحسب توقعات وزارة الصحة الإسرائيلية وجهات مختصة برصد التحركات الزلزالية فإن إسرائيل قد تشهد وقوع هزة أرضية قوية ومدمرة فى أى لحظة يتبعها تسونامى يصل ارتفاع أمواجه بين 5 و 6 أمتار .

وقدرت لجنة توجيه وزارية عدد القتلى فى حال وقوع الزلزال بأكثر من 16 ألف قتيل بالإضافة إلى إصابة ما يقارب 90 ألفا آخرين وإيقاع أضرار جزئية أو كاملة بما يقارب 130 ألف مبنى وتشريد أكثر من 350 ألف شخص.

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط

ليست هناك تعليقات: