الأحد، 6 يوليو 2008

مستخدمو (فاير فوكس) الأكثر أمناً على الإنترنت

مستخدمو (فاير فوكس) الأكثر أمناً على الإنترنت
شعار برنامج فاير فوكس

كاليفورنيا ـ توصلت دراسة جديدة إلى أن مستخدمي برنامج(فاير فوكس) لتصفح الإنترنت الذي تقوم شركة"موزيللا" الأمريكية لصناعة البرمجيات بتطويره يعتبرون الأكثر أمناً على الإنترنت.

و أكدت الدراسة أن عدم تحديث برامج تصفح الإنترنت يزيد من إمكانية التعرض لعمليات اختراق من قبل قراصنة الحاسبات، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

و أوضحت الدراسة أن 59.1 % من مستخدمي الإنترنت الذين يجرون عمليات التحديث باستمرار، يساعدهم ذلك على سد جميع الثغرات الأمنية الموجودة ببرامج التصفح.

و وجدت الدراسة أن مستخدمي (فاير فوكس) هم أكثر مستخدمي برنامج تصفح الإنترنت إجراء للتحديثات، حيث يقوم 83.3 % منهم بتشغيل نسخ محدثة باستمرار.

ومن جهة أخرى، جاء برنامج (إنترنت إكسبلولر) الذي تطوره مؤسسة"مايكروسوفت" الأمريكية بنتائج منخفضة من حيث درجة الأمان التي تزود بها الحاسبات حيث يشغل 47.6 % فقط من مستخدميه نسخاً محدثة باستمرار.

وأشارت الدراسة إلى أن 65.3 % من مستخدمي متصفح الإنترنت (سافاري) يستخدمون على الأرجح أحدث إصدارت البرنامج، فيما يستفيد 56 % من إجمالي مستخدمي برنامج (أوبرا ) لتصفح الإنترنت أحدث إصداراته.

وذكرت الدراسة أن(فايرفوكس) يستخدمه حالياً 227 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، بينما يستخدم برنامج(إنترنت إكسبلولر)1.1 مليار متصفح للإنترنت بما يعادل 16.1 % ، و 78.3 % من إجمالي السوق على الترتيب في حين جاء برنامجا (سافاري، وأوبرا) في المركزين الثالث والرابع بعدد مستخدمين بلغ 48 مليون، و 11 مليون شخص على الترتيب.

يشار إلى أن"موزيللا" كانت قد أعلنت أن الإصدار الجديد من برنامج (فاير فوكس) شهد أكثر من ثمانية ملايين عملية تحميل عبر الإنترنت خلال الأربع وعشرين ساعة الأولى من طرحه للجمهور أواخر شهر يونيو الماضي، وذلك في رقم قياسي جديد.

ويضم الإصدار الثالث من البرنامج تحسينات على كيفية تنظيم المواقع الأكثر زيارة، بالإضافة إلى حجب المواقع المعروفة بمساهمتها في نشر الفيروسات الإلكترونية عبر الإنترنت، كما يتضمن تحسينات على شكله الخارجي، وسرعة أدائه واتصاله بالإنترنت.

جدير بالذكر أن المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا و مؤسسة "جوجل" صاحبة أكبر محرك بحث على الإنترنت ووحدة خدمات أمن الإنترنت التابعة لشركة "آي بي إم" الأمريكية كانا قد تعاونا لإجراء هذه الدراسة.

يذكر أنه في شهر أبريل الماضي كان المكتب الفيدرالي الألماني لأمن تكنولوجيا المعلومات قد أوضح أنه تم العثور على 11 ثغرة أمنية مختلفة في برنامج(فاير فوكس) المجاني وتعرض مستخدمو البرنامج إلى إمكانية الوقوع ضحية لقراصنة أجهزة الكمبيوتر.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط

ليست هناك تعليقات: